فكرة المشروع




فكرة المشروع


السلامة المرورية هي نهج تربوي يهدف إلى تكوين الوعي المروري لدى النشء من خلال تزويده بالمعارف والقيم والإتجاهات والمهارات التي تنظّمِ سلوكه، وتجعله منضبطاً فيتعود الإلتزام بالتشريعات والقوانين والنظم والتقاليد المرورية، بما يسهم في حماية نفسه وحماية الآخرين من أخطار المرور وآثاره.

تشير معظم الإحصاءات المتعلقة بمخالفات السير التي نرتكبها والحوادث المرورية التي نتعرض لها بشكل يومي، إلى أن الجزء الأكبر منها يعود إلى جهلنا حتى لأبسط قواعد المرور التي تستحوذ على "الأمية المرورية" وآدابه وهو ما يطلق عليه نسبة عالية من الأفراد في مجتمعنا، وأساس هذا الجهل عدم الاهتمام الكافي ببناء شخصية مثقفة مروريّاً.
من هنا تأتي أهمية موضوع التربية المرورية لتكون وسيلتها المنهج المدرسي وليكون هدفها تكوين الوعي المروري لدى شرائح المجتمع كافة من خلال تزويد النشء بالمعارف والمهارات والقيم والإتجاهات التي تنظم سلوكه، وتجعله منضبطّاً فيعتاد الإلتزام بالتشريعات والقوانين والنظم والتقاليد المرورية، بما يسهم في حماية نفسه وحماية الآخرين من أخطار المرور وآثاره.

تأتي فكرة مشروع  " معا نحو تربية مرورية واعدة " من منطلق المناشدة بوجود منهج  مدرسي خاص  يعنى بالتربية المرورية يدرس لصفوف الحادي عشر والثاني عشر من التعليم ما بعد الأساسي. إذ تشكل هذه الفئة من الطلاب أهمية كبيره أذ أنهم على عتبة الإنطلاق لخوض غمار الطريق وريادة المركبات في غضون سنتن أو أقل.

يرتكز المشروع على وجود منهج مدرسي بعنوان كتاب " التربية المرورية " يدرس بواقع حصة كل أسبوعين على عينة الدراسة تم تقسيمه على فصلين دراسييتن ومع وجود معلم مسؤول عن تدريسه وبوجود خطة تدريسية واختبارات تحريرية لقياس المستويات التحصيلية للطالبات.
المشروع يقترح  وضع منهج " التربية المرورية " كمادة أختيارية للطالب  بدءا من الصف الحادي عشر.

هذا المنهج جاء أيضا كإجراء علاجي وتوعوي لمشكلات قائمة تهدد السلامة المرورية لطالبات المدرسة من وإلى المدرسة.
المنهج  قدم حلول لمشكلات يعاني منها سائقي الحافلات بالمدرسة.
أيضا تم تدريس المنهج لعينة  مجتمع الدراسة في حصص الإحتياط  لعدة صفوف. وتم عمل توعيات إذاعية من محتوى دروس هذا المنهج لمجتمع الدراسة ( جميع طالبات مدرسة نفيسة)

- تم تدريس دروس من المنهج  لطلبة مدرسة الصرح للتعليم الأساسي(الصف الثاني الأساسي) (قواعد انتظاروصعور والنزول من الحافلة) 
- تم تدريس المنهج لطلبة مدرسة صحم الخاصة  (الصف الثالث الأساسي)

- تم عمل مواقف مخصصة داخل المدرسة لكل حافلة داخل المدرسة عند مظلات انتظار الحافلات. تم ترقيم المواقف لكل حافلة . هذه المواقف تخدم سيارات المعلمات عن إلاضطرار الى ادخال السيارة الى داخل المدرسة بسبب الازدحام وخاصة عند وجود الزوار واثناء فترة اختبارات شهادات الدبلوم العام حيث يكون الازدحام كبيرا أمام البوابة الرئيسية.

- انشاء مدونة تضم كافة الأعمال المنفذة بالمشروع بالإضافة الى كونها وسيلة لتوعية مجتمعية واسعة المدى . حيث يشارك في المدونة كافة اعضاء المجتمع المدرسي من طالبات ومعلمات وإداريات
كما تم اتاحة الفرصة لعضوات مجلس الأمهات للمشاركة في المدونة بتقديم مقالات توعوية وارشادية.



منفذة المشروع الاستاذة فاطمة البريكي